أزمة البحر الأحمر وتأثيرها على المستوى المحلي والعربي والدولي

الأحقاف نت / خاص / 24 يونيو 2024م

المقدمة

البحر يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أو محيطات أخرى كبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاماً لكل تجمع لا بحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط.

وللبيئة البحرية العربية أهمية كبرى من ناحيتين اقتصادية واستراتيجية، حيث تعتبر الدول العربية دولاً بحرية، وهذا الوضع الجغرافي للمنطقة يجعلها ذات أهمية اقتصادية واستراتيجية كبيرة حيث أن الدول العربية توجد في موقع فريد يجعلها تتوسط ثلاث قارات هامة (آسيا وأفريقيا وأوروبا) وتمتد سواحلها الطويلة من المحيط الأطلنطي غرباً إلى المحيط الهندي والخليج العربي شرقاً، وتسيطر الدول العربية على ممرات وطرق مستعملة للملاحة الدولية في غاية الأهمية الاستراتيجية وهي مضيق باب المندب ومضيق هرمز ومضيق تيران مضيق جبل طارق وقناة السويس التي تربط بين الشرق والغرب.

ومن الناحية الاقتصادية فإن البيئة البحرية العربية تذخر بالثروات حيث تعتبر المنطقة البحرية العربية من المناطق الغنية بالثروة السمكية والثروات الحية المختلفة والثروات المعدنية ويرجع السبب في ذلك إلى طول الشواطئ العربية حيث تبلغ طولي (23830) كيلو متر تقريباً، وتشير التقديرات إلى أن المخزون الاحتياطي لهذه الثروة الغذائية الهامة يبلغ 8.7 مليون طن. ولا تقتصر أهمية البيئة البحرية العربية على إنتاج الأسماك فحسب بل أن المنطقة البحرية العربية يوجد فيها كميات هائلة من الثروات الطبيعية الأخرى الحية، حيث يوجد الإسفنج والأصداف والقشريات والطحالب البحرية والعديد من الثروات الأخرى.

البحر الاحمر

البحر الأحمر أو بحر القُلْزُم أو بحر الحبشة يعدّ هو والخليج العربي مدخل مياه بحر المحيط الهندي، الواقع بين أفريقيا وآسيا والاتصال مع المحيط في الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن.

وفي الشمال يحده شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وخليج السويس (الذي يؤدي إلى قناة السويس).

البحر الأحمر أحد المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية وعددها 200 ويقع على جزء من الوادي المتصدع الكبير، تبلغ مساحة البحر الأحمر تقريباً 438,000 كم2. وطوله حوالي 1900 كم، وأوسع نقطة فيه تبلغ 355 كم. أقصى عمق 3,040 متراً، ويبلغ متوسط العمق 490 متراً. ومع ذلك، هناك أيضاً أرصفة ضحلة واسعة النطاق تحظى بالكائنات البحرية والشعاب المرجانية. وهو موطن لأكثر من 1000 نوعٍ من اللافقاريات، و200 نوعٍ من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة.

الدول المطلة على البحر الأحمر

الأهمية الاستراتيجية لممرات البحر الأحمر:

يتمتع البحر الأحمر، والذي يربطه مضيق باب المندب من الجنوب بالمحيط الهندي وبحر العرب وتربطه قناة السويس شمالًا بالبحر المتوسط، بأهمية اقتصادية كبيرة؛ إذ يُعد شريانًا حيويًّا للتجارة والاقتصاد العالميين، ويمر نحو 12% من إجمالي التجارة العالمية عبر القناة، كما يمر بها نحو 10% من تجارة النفط، ونحو 8% من تجارة الغاز المسال، كما تعد ممرات البحر الأحمر وسيلة هامة لنقل النفط والغاز من الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة؛ إذ يمر أكثر من خمسة ملايين ونصف مليون إلى ستة ملايين برميل نفط يوميًّا عبر مضيق باب المندب وقناة السويس إلى أوروبا والولايات المتحدة.

أزمتة البحر الاحمر

أزمة البحر الأحمر او ما تسمى معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس هي هجمات شنتها جماعه الحوثية الموالية لإيران على إسرائيل خلال الحرب الفلسطينية الإسرائيلية بهدف الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على قطاع غزة الذي قُتِل فيه أكثر من 30 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، واشتملت الهجمات على عمليات قصف لجنوب إسرائيل باستخدام الصواريخ الباليستية والجوالة والطائرات المسيرة، وأعلنت منع مرور السفن الإسرائيلية والتابعة لإسرائيليين من العبور من مضيق باب المندب والبحر الأحمر والبحر العربي وشنَّت هجمات على السفن الإسرائيلية باستخدام المسيرات البحرية والصواريخ البحرية واحتجزت سفينة واحدة على الأقل، وفي التاسع من ديسمبر/كانون الأول أعلنت منع مرور جميع السفن من جميع الجنسيات المتوجهة من وإلى الموانئ الإسرائيلية في حال عدم دخول احتياجات قطاع غزة من الدواء والغذاء، وشنَّت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة سلسلة هجمات على مناطق سيطرة جماعه الحوثي في اليمن ردًا على استهداف السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، وعلى إثر الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن أعلن زعيم جماعه الحوثية الموالية لإيران توسيع دائرة الاستهداف لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

أزمات سابقة للبحر الأحمر

حرب أكتوبر 1993 إغلاق مضيق باب المندب في وجه الملاحة الإسرائيلية

حرب الخليج الثانية 1991

تعطل التجارة الدولية بسبب القرصنة في القرن الافريقي 2008

السفن المستهدفة

تأثير الازمه على المستوى المحلي

تعيش اليمن منذ سنوات في حرب قذفت بأكثر من نصف السكان في قعر الفاقة والاعتماد على المعونات، ليأتي التصعيد في البحر الأحمر ليفاقم مأساة اليمنيين في رأي الكثير منهم.

أن الحوثيين بعد الهدنة مع التحالف بقيادة السعودية، والتي أعلنت في إبريل/نيسان 2022، وقفوا أمام استحقاقات الداخل “من رواتب وخدمات”، وأنهم من خلال الهجمات على السفن في البحر الأحمر “اختاروا القفز إلى الأمام” بتوجيهات من إيران. الحوثيون هجمات على سفن تجارية وتجارية فقط في عملية قرصنة استدعت العالم لعسكرة البحر الأحمر”.

تفاقم الأزمة الإنسانية

أن “الدور الذي لعبه الحوثيون في موضوع غزة غير مؤثر”، على صعيد الصراع هناك، بقدر ما جاء تدخلهم تنفيذاً لأجندة إيرانية، ألحقت الضرر باليمن قبل غيره، حيث تراجعت جهود السلام وشهدت العملة اليمنية انهياراً متسارعاً وسط المخاوف من أن “يلقي استمرار الأزمة بظلاله على المساعدات الإنسانية وتمويلات المانحين التي تراجعت بشكل كبير العام الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى