مستقبل التطبيع العربي الإسرائيلي

الأحقاف نت / تقرير خاص / 19 يوليو 2024م

مقدمة

التطبيع” يعني شروع دولة عربية ما بإقامة علاقات طبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي ومؤسساته وأجهزته ومواطنيه، عن طريق المشاركة في الأنشطة والمبادرات والمشاريع المحلية أو الدولية التي تجمع العرب مع إسرائيل، مؤسساتً كانوا أم أفرادا.

والتطبيع له عدة أنواع، أهمها: التطبيع السياسي، والاقتصادي، والأمني، والثقافي. ومن أهم أشكال التطبيع هي الأنشطة التي تهدف إلى التعاون العلمي أو المهني أو الفني أو الاجتماعي (النسوي أو الشبابي)، والذي يهدف إلى إزالة الحواجز النفسية بين الطرفين بغرض التقارب، وبالتالي تجاهل حالة الحرب القائمة بين الشعب الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي، والاعتراف بمشروعية الدولة الإسرائيلية على حساب الأرض والشعب الفلسطيني، وهو إنكار واضح وصريح لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

إسرائيل

دولة أعلنت قيامها قيادات في الحركة الصهيونية يوم 14 مايو/أيار عام 1948 على الأراضي الفلسطينية المحتلة بعيد انسحاب الانتداب البريطاني منها، وبعد مجازر وجرائم إبادة وتهجير للسكان الفلسطينيين من مدنهم وقراهم.

وتعتبر إسرائيل قوة عسكرية كبرى في منطقة الشرق الأوسط، حيث تمتلك مفاعل ديمونا النووي، ويعد جيشها ضمن أقوى 18 جيشا في العالم والأكثر تسليحا في المنطقة، وهو ما خلق كثيرا من التوتر الإقليمي ينضاف إلى المشاكل التي خلقها تأسيس الدولة أصلا:-
الاسم الرسمي: دولة إسرائيل
الاسم المختصر: إسرائيل
العاصمة: تل أبيب
التقسيمات الإدارية: المنطقة الشمالية، القدس، المنطقة الجنوبية، تل أبيب، حيفا، المنطقة الوسطى
اللغة: العبرية: لغة رسمية، العربية: كانت لغة رسمية سابقا، ولكن مع إقرار القانون الأساسي (إسرائيل كدولة أمة للشعب اليهودي) تحولت اللغة العربية من لغة رسمية إلى لغة ذات وضع خاص يُنظم استخدامها بموجب القانون.

تاريخ التأسيس: 14مايو 1948، وهو نفسه تاريخ “النكبة” الذي يوثق الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في المصادر العربية.

الموقع

تقع إسرائيل في غرب قارة آسيا وعلى الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، تطل على الساحل الشمالي للبحر الأحمر، يحدها من الشمال لبنان ومن الشمال الشرقي سوريا ومن الشرق الأردن والضفة الغربية ومن الجنوب الغربي مصر وقطاع غزة، ولم ترسُ حدودها بعد على إحداثيات متفق عليها.

المساحة

تبلغ مساحة إسرائيل 20770 كلم2، وهي تمثل 78% من المساحة الإجمالية لفلسطين التاريخية البالغة 27027كلم2.

السكان

بلغ عدد سكان إسرائيل 9.7 ملايين نسمة بينهم 2.048 مليون من العرب، بحسب معطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية عام 2023.

الاقتصاد

تعتبر إسرائيل قوة اقتصادية لا يستهان بها رغم فقرها النسبي إلى الموارد الطبيعية، ومن بين المجالات التي يعتمد عليها اقتصادها: الصناعات الذكية والتكنولوجية، صناعة الغذاء، صناعة الألماس والزراعة التي تشكل 2.5% من مجموع الناتج المحلي و3.5 من صادراتها.

ويعتبر الغاز رافدا حديثا للاقتصاد الإسرائيلي، حيث بدأ تصديره في 2009.

النظام السياسي

ديمقراطي برلماني، يتكون من ثلاث سلطات أساسية: السلطة التشريعية (الكنيست)، السلطة التنفيذية (الحكومة)، السلطة القضائية (المحاكم)

يعد النظام السياسي الإسرائيلي من الناحية الإجرائية نظاما ديمقراطيا، إلا أن هناك نقاشا أكاديميا نقديا في شأن ماهية النظام السياسي في إسرائيل الذي تحيط به الكثير من الإشكاليات، مثل: مكانة الدين في الدولة والتمييز ضد المواطنين العرب.

تعريف مفهوم التطبيع

يتألف مفهوم التطبيع، في الأساس، من إنشاء نموذج مثالي يتوافق مع نتيجة محددة.

ويتمثل الهدف من التطبيع التأديبي في جعل الأفراد والحركات والإجراءات تتواءم مع هذا النموذج المرسوم بدقة، حيث يُعتبر هذا النموذج هو المعيار الطبيعي الذي يجب الامتثال له، وكل ما يخرج عن هذا المعيار يُعتبر غير طبيعي وغير مقبول.

في علم الاجتماع

إلى العمليات الاجتماعية التي يُنظر من خلالها إلى الأفكار والأفعال على أنها طبيعية وتصبح من المسلمات أو “طبيعية” في الحياة اليومية.

هناك مواقف سلوكية مختلفة يتقبلها البشر على أنها طبيعية، مثل الحزن على أحد أفراد أسرته، وتجنب الخطر، وعدم المشاركة في أكل المثيل.

في السياسة

تطبيع العلاقات مصطلح سياسي يشير إلى «جعل العلاقات طبيعية» بعد فترة من التوتر أو القطيعة لأي سبب كان، حيث تعود العلاقة طبيعية وكأن لم يكن هناك خلاف أو قطيعة سابقة.

أما التطبيع في علم الاجتماع أو التطبيع الاجتماعي؛ فهي العملية التي يتم من خلالها اعتبار الأفكار والسلوكيات التي قد تقع خارج الأعراف الاجتماعية على أنها «طبيعية».

التطبيع العربي الإسرائيلي

“يعني شروع دولة عربية ما بإقامة علاقات طبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي ومؤسساته وأجهزته ومواطنيه، عن طريق المشاركة في الأنشطة والمبادرات والمشاريع المحلية أو الدولية التي تجمع العرب مع إسرائيل”.

مستقبل التطبيع العربي الإسرائيلي

يعزم البيت الأبيض على تشجيع المزيد من الدول العربية على أن تحذو حذو الإمارات والبحرين والمغرب في تطبيع العلاقات مع إسرائيل من المتوقع تسجيل ضغوط جديدة قريباً على بعض البلدان العربية بهدف التطبيع مع إسرائيل من خلال زيارات مرجحة لمسؤولين أمريكيين الى العالم العربي تقود جهود توسيع دائرة الدبلوماسية السلمية وإقامة علاقات مع الدولة العبرية، وذلك بعرض محفزات كثيرة على بعض الدول العربية أهمها دعم الاستقرار، ومزيد من التعاون، وتحقيق الازدهار خاصة في ظل ظروف اقتصادية صعبة يمر بها عدد من بلدان العالم العربي.

مستقبل التطبيع العربي مع إسرائيل في سياق الحرب على غزة

غيرت الحرب بين إسرائيل وحماس المشهد السياسي في الشرق الأوسط بشكل كبير في عام 2023، كما أصبح المزيد من التقارب الإسرائيلي العربي معلقا في الوقت الحالي.

ولكن هل سيبقى الأمر على هذا النحو؟ وكيف يبدو المستقبل في السنوات الأخيرة، بدت القضية الفلسطينية وكأنها دخلت في طي النسيان في بلدان عربية وإسلامية، على الأقل في نظر العديد من القادة هناك.

ولم تكن طموحات الفلسطينيين بشأن إنشاء دولتهم في أولوية وذات أهمية كبرى في حسابات العديد من الحكام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى