موقف الأطراف السياسية في حضرموت من زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسة إلى المكلا

الأحقاف نت / تحليل خاص / 7 أغسطس 2024م

المقدمة

يبدو أن رقعة الصراع حول حضرموت بدأت تتسع، ولم تعد المشكلات التي تعاني منها المحافظة الغنية بالثروات الطبيعية مجرد حرمان خدمي أو مماحكات سياسية، ولكنها تحولت إلى ما يشبه المصير الغامض الذي ينتظر المحافظة.

فبعد سنوات من الاستقرار النسبي والنموذج المثالي الذي كانت تمثله حضرموت وتختلف به عن نظيراتها من المحافظات اليمنية، تحولت المحافظة إلى بؤرة للصراع، ليس فقط بين القوى اليمنية، ولكن حتى بين الأطراف الإقليمية التي جعلت من حضرموت ساحة للتجاذب والمواجهة بأدوات محلية.

السياق

بعد الصراع الحاصل بين مركزي عدن وصنعاء وتوفقك كل الآخر عدد من البنوك الخاضعة تحت سيطرة الآخر والضغوطات الخارجية ومناشدة مبعوث الاممي توصلت الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي الى اتفاق على عدد تدابير لخفض حدة التصعيد بينهما أبلغت الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي المدعومة من إيران المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بأنهما اتفقا على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية وفق نص مكتوب تسلمه المبعوث الأممي من الطرفين يتضمن الغاء القرارات والاجراءات الاخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن اي قرارات او اجراءات مماثلة واعاده تصدير النفط في المحافظات الجنوبية.

نظرا للظروف الانسانية الصعبة التي يعيشها ابناء الشعب اليمني خصوصا في المناطق الخاضعة بالقوة للمليشيات الحوثية الارهابية، وعملا بمبدأ المرونة في انفاذ الاصلاحات الاقتصادية والمصرفية الشاملة، واستجابة لالتماس مجتمع الاعمال الوطني، وجهود الوساطة الاممية والاقليمية والدولية، ترحب الحكومة اليمنية بما ورد في اعلان المبعوث الخاص للأمم المتحدة بشأن الغاء القرارات الاخيرة بحق عدد من البنوك والقطاع المصرفي، واستئناف الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي، وتيسيرها الى وجهات أخرى حسب الحاجة.

موقف الأطراف في حضرموت

الحكومة اليمنية

قام الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي ومعه عضوا المجلس الدكتور عبدالله العليمي، والشيخ عثمان مجلي بزيارة الى محافظة حضرموت.

حيث أكد رئيس مجلس القيادة، الدكتور، رشاد العليمي، تفهم المجلس والحكومة لمطالب أبناء حضرموت المشروعة، والعمل على تبنيها وتنفيذها بالشراكة مع كافة مؤسسات الدولة.

وأعلن عن توجه مجلس القيادة لتشكيل لجنة من مختلف الجهات المعنية للنزول إلى محافظة حضرموت والوقوف أمام أولوياتها الخدمية والإنمائية، والعمل على تحقيق تطلعات أبنائها في مختلف المجالات.

برنامج الزيارة الباهت

عقد الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ومعه عضوا المجلس الدكتور عبدالله العليمي، والشيخ عثمان مجلي، اجتماعاً بمحافظ محافظة حضرموت مبخوت بن ماضي، وقيادات السلطة المحلية، واعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة.

وعقدت أيضا لقاءات هامشية أخرى ليست مهمة.

غياب عضو مجلس القيادة الرئاسة اللواء فرج البحسني

استغرب الكثير غياب عضو مجلس القيادة الرئاسي من حضرموت اللواء البحسني خلال الزيارة وبحسب تصريح ل هشام كرامة الجابري مدير مكتب البحسني حيث اعتبر إن غياب الواء البحسني عن زيارة العليمي إلى حضرموت يعدّ إخفاقا كبيرا للزيارة. وأشار في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية إلى أن حضور البحسني كضيف شرف فقط خلال الزيارة “قلل من فعاليتها وأهميتها وأثار تساؤلات حول أهدافها الحقيقية”، قائلا إنّ “الزيارة تثير الكثير من الاستغراب بسبب غموض أهدافها ولا يتوقع أن تحقق شيئا يذكر لحضرموت.

هذا الحديث بهذا الشكل أصبح حقيقي بعد اسبوع من الزيارة حيث كان لغياب اللواء البحسني إثر كبير في عدم نجاح الزيارة وعدم وضع الترتيبات لنجاح الزيارة خصوصا ان اللواء البحسني يحظى بثقل مجتمعي وسياسي وفي المكونات ايضا سيعطي وجودة ثمار ناجحة لزيارة الارباك الذي اصطحب الزيارة وعدم وجود برنامج ناجح خلال الزيارة اعتبره محللون انه أحد أسبابه التنسيق الجيد لزيارة وغياب عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء البحسني.

المجلس الانتقالي الجنوبي

نقل موقع اعلامي تابع للمجلس الانتقالي عن مصدر في المجلس الانتقالي نصا التصريح اعتبر المجلس الانتقالي بمحافظة حضرموت، أن زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، سياسية وهدفها الاستعراض فقط وأن رشاد العليمي لم يقدم شيئاً للمحافظة وزيارته غير مرحب بها .. موضحا بأن زيارة العليمي قد تكون محاولة للزج بالمحافظة في مشاريع مرفوضة.

وجاء ايضا ان المجلس الانتقالي أن زيارة رشاد العليمي إلى حضرموت تأتي وسط رفض من مكونات قبلية ومجتمعية للزيارة.

مؤتمر حضرموت الجامع

أعلن مؤتمر حضرموت الجامع موقفه من الأوضاع المزرية الذي تعيشه حضرموت خدميًا ومعيشيًا مؤكدًا بأن حضرموت لم تلاقي من الجهات المسؤولة في البلاد ما تستحقه على مكانتها بل تعمد في اقصائها وتهميشها على رغم من كل التضحيات و المواقف التي قدمتها.

وخلال بلاغ صحفي بأنه زيارة رشاد العليمي المقررة إلى حضرموت غير مرحب بها بل يرفضها حتى تنفيذ المطالب ونيل حضرموت كامل حقوقها.

الهبة الحضرمية الثانية (لجنة حرو)

قالت قيادة لجنة مخرجات لقاء حضرموت العام حرو انها تابعت مجريات الأحداث الأخيرة في حضرموت بعد وصول رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي إلى حضرموت حيث نعتبر تلك الزيارة ناقصة بدون عضو مجلس القيادة الرئاسي من حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني، وإن تلك الزيارة وما تلتها من أحداث هي ليست بجديدة على حضرموت وأهلها وأصبح المواطن العادي يفهم ما يدور في خفاياها .. المواطن الحضرمي الذي ينشد الخدمات لا غير، ويرفض استغلالها لتمرير الصفقات المشبوهة.

الشارع الحضرمي

شهدت مدينة المكلا وقفة احتجاجية سلمية أمام ديوان محافظة حضرموت، حيث طالب المتظاهرون بتحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية، وتحقيق المطالب المشروعة للحفاظ على ثروات حضرموت ومنحها حقها المستحق من المكانة.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظمها “مؤتمر حضرموت الجامع”، لافتات ترفض ما أسمتها “الانتهاكات بحق حقوق حضرموت وتنفيذ أجندات تنتقص من حقوقها وكرامة أهلها، واستمرار سياسة الإقصاء والتهميش ونهب ثرواتها”.

وطالبت الوقفة، مجلس الرئاسة والحكومة بالتعاطي الإيجابي والسريع مع قضايا حضرموت وتعزيز مكانتها ودورها قولا وفعلا، وتجنب إقصاء “مؤتمر حضرموت الجامع” كشريك فاعل في أي تسوية سياسية قادمة.

السيناريوهات للزيارة

قوبلت تلك الزيارة برفض شعبي وغير مرحب فيها من قبل ابناء حضرموت معبرين عن استياءهم الكبير لكون يرونها تمثل خلط الأوراق بزج المحافظة في مستنقع الفوضى بدل الاهتمام بالأوضاع الاقتصادية والخدمية والمعيشية.

استياء شعبي

الزيارة اثارت موجة غضب من قبل المجتمع الحضرمي الذي يرى من الزيارة هي مجرد عقد صفقات مشبوهة لصالح الحوثي والقوى ولها أثرها على الواقع الخدمي الذي يعيشه الاقتصاد الوطني في موت سريري وأزمات متتالية دون تعافي يتحمل تبعاتها المواطنين في محافظة حضرموت خاص والجنوب عام.

تصعيد حلف قبائل حضرموت خلال زيارة العليمي

منذ وصول الرئيس العليمي إلى حضرموت أهمل حلف قبائل حضرموت الرئيس 48 ساعه حتى تنفيذ مطالب أعلن عنها وهي في مقدمتها الكهرباء لم يستجب الرئيس لتلك المطالب بعد مرور ال،48ساعه واصدر بعدها حلف قبائل حضرموت قرار بإقامة نقاط قبلية في محيط الشركات النفطية وقرر إيقاف ديزل مصفاة شركة بترو مسيلة والذي تستلمه السلطات المحلية بحضرموت بشكل يوميا بما يزيد عن مليون وثلاث مئة لتر يوميا اي بحسب تصريح للوكيل المساعد الوادي والصحراء عبدالهادي التميمي ان ايراد السلطة من هذا الديزل يفوق 700مليار ريال شهريا ، وشكل إيقاف هذا الايراد على السلطة ضغطا وهذا دعاء السلطة لإقامه لقاء موسع في الـ ٨ من أغسطس لأضعاف موقف حلف حلف قبائل حضرموت بزعامة عمرو حبريش والذي يعتصم في هضبة حضرموت ويمارس هذا الضغط على السلطة المحلية .

دور حزبي قام به عضوا المجلس عبدالله العليمي وعثمان مجلي

عقد عضو مجلس القيادة الرئاسي عبدالله العليمي لقاء مع لجنة ما تسمى الإقليم الشرقي وهو تجمع يدعم من حزب الاصلاح الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

كما عقد عثمان مجلي لقاء بقيادات المؤتمر الشعبي العام ضمن زيارته .

اعتبرت تلك الزيارات ضمن الاخفاق الذي اعتلى برنامج الزيارة والذي خلف ردود فعل شاجبه كثيرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى