مركز الأحقاف للإعلام والدراسات ينظم ندوة نقاشية مفتوحة للسياسيين والإعلاميين بعنوان “التعاطي الدولي مع القضية الجنوبية مابين التسريع في الحلول وإبطائها”

المكلا / إعلام المركز / 28 سبتمبر 2023م

نظم مركز الأحقاف للإعلام والدراسات، مساء امس بمدينة المكلا؛ ندوة نقاشية مفتوحة للسياسيين والإعلاميين، حملت عنوان “التعاطي الدولي مع القضية الجنوبية مابين التسريع في الحلول وإبطائها”، قدمها الدكتور جمال أبوبكر عباد، بالتعاون مع الدكتور صلاح باسلمة.

حيث تناول الدكتور “عباد” الأُطر التاريخية للقضية الجنوبية، والمطالب الشرعية التي تقوم عليها، موضحاً الخطوات الممنهجة التي قام بها نظام صنعاء لطمس معالم الدولة الجنوبية، والفائدة التي تعود من تلك اللقاءات.

كما بيّن الدكتور “عباد” التدخلات الدولية ضمن القضية الجنوبية، ومن بينها القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي تجاه القضية الجنوبية، كذلك الاعتبارات الدولية ناحية المجلس الانتقالي الجنوبي، مفسراً دوافع الاهتمام الدولي للجنوب، وما خلفه من مصالح متعددة.

بدوره؛ تحدث الدكتور “باسلمة” عن أبعاد اللقاءات الدولية الأخيرة التي عقدها رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزبيدي، على هامش الدورة ألــ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمدينة نيويورك الأمريكية.

وأوضح الدكتور “باسلمة” أهمية العمل السياسي والدوبلماسي الدولي، ودوره في تسريع ملف القضية الجنوبية، مطالباً جميع المكونات السياسية والاجتماعية بالاتفاف حول بعضها البعض، والدفع سوياً بتسريع ملف القضية الجنوبية.

وطالب الدكتور “باسلمة” المجلس الانتقالي الجنوبي؛ باتخاد موقف جاد وصريح تجاه الحكومة اليمنية وفسادها، خلال السنوات الماضية، مبيناً التكافؤ الحاصل بين الأطراف السياسية المختلفة.

كما حذر الدكتور “باسلمة” من الخداع الحاصل من بعض المؤسسات الدولية الخاصة بإعداد الأبحاث والدراسات السياسية، والتي تزور الحقائق والوقائع، خدمةً لبعض الأطراف السياسية المحلية أو الدولية.

بعد ذلك؛ ناقش الحاضرين المحاور التي تم طرحها، والفرص الحقيقية للقضية الجنوبية، والمبنية على الضغط الدولي الحاصل تجاه القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى