عاجل : في مؤتمر صحفي .. محافظ البنك المركزي يكشف مصير الودائع بالبنوك الموقوفه بصنعاء واتلاف العملة وتاثيرها ويكشف عن عملة جديدة

الأحقاف نت / عدن / 31 مايو 2024م

انهى محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي مؤتمرا صحفيا عقده في مقر البنك اليوم الجمعة في اطار الانعقاد الدائم لمجلس الادارة.

ولم يورد البنك المركزي بعد اي بيان عن المؤتمر لكن اعلاميون افادوا ان المحافظ المعبقي أخذ في الحديث أهمية القرارات التي أصدرها لاستعادة مركز عدن المالي والرد على تساؤلات مندوبي الوكالات والقنوات الفضائية العربية والأجنبية.

قال محافظ البنك المركزي المعبقي : نحن اكدنا بان البنوك الموقوفه هي من اكبر البنوك في اليمن والمودعين يمكنهم باي وقت سحب ودائعهم.

واضاف المعبقي : قرارنا هو انقاذ البنوك التي في صنعاء حيث لو استمر هذا الوضع ستعلن البنوك التجارية افلاسها هناك بنوك لم تستطيع دفع اكرامية رمضان لموظفيها وبالنسبة لتاثر الحوثيين بالقرار فتصريحاتهم تكشف ذلك

واختتم : حددنا موعد قانوني وهو (60) يوم لاستبدال العملة القديمة ووجهنا بكل البنوك التي بمناطق الشرعية بان تقبل العملة وتستبدلها حيث ان بعد المدة هذه ستكون هناك قرارات والعملة هذه لم تعد صالحة للتداول كونها قديمة ومهترئة وستكون هناك عملة جديدة للتداول.

واشار المعبقي : بان هذه الاجراءات تهدف او تمهد للحوار وهي قبل التسوية السياسية وعلى الاطراف ان تعي وتفكر بحل كون مايحدث المتضرر منه هو المواطن وليس القيادات من الطرفين.

واعلن البنك المركزي امس ايقاف ستة بنوك ومصارف، كما اعلن ايقاف التعامل بالعملة القديمة التي تستخدمها جماعة الحوثي.

ولاقت قرارات المحافظ ردود افعال واسعة حيث ايد الكثير هذه القرارت التي من شأنها ايقاف التدهور المستمر للعملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى