مركز الأحقاف للإعلام والدراسات ينظم ورشة عمل خاصة حول “دور المرأة الفعال في السياسة وتمكينها سياسياً” بالمكلا

الأحقاف نت / المكلا : إعلام مركز الأحقاف / 26 ديسمبر 2023م

نظم مركز الأحقاف للإعلام والدراسات، مساء اليوم بالمكلا؛ ورشة عمل خاصة حول “دور المرأة الفعال في السياسة وتمكينها سياسياً”، والتي أدراتها وقدمت أوراقها الناشطة في مجال المرأة والسياسة، الدكتورة مها صالح اليزيدي، وشارك بها مجموعة من النساء الناشطات ضمن قطاع المرأة وفي المجال السياسي والحقوقي.

حيث تناولت الورشة عدة أوراق عمل تمت مناقشتها مع المشاركين، كان أبرزها؛ توضيح مفهوم التمكين السياسي، والهدف من تمكين المرأة سياسياً، وكيف يمكن للنساء تنمية مداركهن السياسية، لتكون جاهزة للانخراط في العمل السياسي عندما تحين لها الفرصة، وتقدم مشاركة لائقة وبارزة، لتتقاسم المشهد السياسي مع شقيقها الرجل.

كما بينت الدكتورة “اليزيدي”؛ جُملة الأدوات والمهارات السياسية التي يمكن للمرأة أن تستخدمها خلال ممارستها للحياة السياسية، وما يترتب عليها من قدرات متفاوته تبرز بحسب مستوى التمكين السياسي التي تلقته في بداية مشوارها السياسي.

واستعرضت الورشة كذلك؛ المعطيات القائمة على الساحة المحلية لمشاركة المرأة في العمل السياسي وتمكنها من صنع القرار، مع إعطاء مقارنة واضحة لما هو في واقع الحال وما هو ينبغي أن يكون، مع مناقشة الأطر اللازمة لسد الفجوة بين الأمرين.

كذلك ناقشت الورشة؛ عدد من المبادرات المحلية القائمة على تمكين المرأة سياسياً، وجدوى تأثيرها وما تمكنت من تحقيقه على الأرض، مع وضع التوصيات الخاصة بكل مبادرة لإصلاح بعض المسارات المتعثرة.

المدير التنفيذي للمركز، الصحفي أحمد الجعيدي؛ أكد على دعم المركز للمساعي والمبادرات الهادفة لتعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية، عبر التمكين السياسي الغير مأدلج، بما يضمن سلامة التوجهات السياسية للنساء المشاركات في صنع القرار مستقبلاً.

ونبه “الجعيدي” على ضرورة أن تنال المرأة حصتها العادلة من المشاركة السياسية الفاعلة، وأن تشارك شريكها الرجل في رسم ملامح وأبعاد الدولة الجديدة المنتظرة، والتي يعول أن تكون دولة بناء وتنمية لمستقبل أكثر تقدماً وازدهار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى