هيئة الرئاسة تناشد باتخاذ إجراءات سريعة لوقف انهيار قيمة العملة وتحذر من استمرار السياسة المالية الحالية

الأحقاف نت / عدن / 24 أكتوبر 2024م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الخميس، اجتماعها الدوري برئاسة الأستاذ علي عبد الله الكثيري، القائم بأعمال رئيس المجلس ورئيس الجمعية الوطنية، بحضور وزراء المجلس ورؤساء الهيئات المساعدة.

تناولت الهيئة في اجتماعها الوضع الاقتصادي العام، مع التركيز على الانهيار المتسارع لقيمة العملة المحلية والأسباب التي تسهم في استمراره. كما ناقشت الإجراءات الضرورية من الدولة والبنوك العامة والخاصة لتثبيت أسعار الصرف والحفاظ على استقرارها، استنادًا إلى تقييم الهيئة الاقتصادية والخدمية وتقرير نقابة الصرافين الجنوبيين.

وأكدت الهيئة على ضرورة اتخاذ الحكومة والبنك المركزي إجراءات سريعة لتنظيم القطاع المصرفي ومكافحة المضاربة من قبل البنوك وشركات الصرافة التي تستغل غياب الرقابة الفعالة.

وحذرت الهيئة من المخاطر الناجمة عن استمرار البنك في سياسته الحالية المتعلقة بضخ العملة الأجنبية عبر المزادات غير الشفافة، والتي تستفيد منها البنوك في صنعاء، مشددة على أهمية إلغاء قرار التعويم والانتقال إلى سعر صرف مُدار في هذه المرحلة، مع ضرورة تغطية البنك المركزي للطلب على العملة لاستيراد المواد الأساسية.

في سياق آخر، استمعت الهيئة إلى تقرير لجنة التواصل لتحقيق مطالب حضرموت حيث قدم رئيس اللجنة، محمد عبد الله الحامد، إيجازًا عن نتائج عمل اللجنة ومصفوفة المطالب وآليات تنفيذها. وأشادت الهيئة بالجهود المبذولة لتوحيد الصف الحضرمي وتحقيق المطالب المشروعة.

كما أكدت الهيئة دعم المجلس الانتقالي الجنوبي لأبناء حضرموت في مطالبهم، وكلفت قيادات المجلس في المحافظة بالعمل على بلورتها لبرامج عمل ميداني.

واختتمت الهيئة اجتماعها بتوجيه تحية للجماهير التي احتشدت في سيئون والغيضة لإحياء الذكرى الـ61 لثورة 14 أكتوبر، مشيدة بمشاركة كافة شرائح المجتمع الجنوبي في التعبير عن هويتهم الوطنية.

ناقشت الهيئة أيضًا مستجدات الساحة الوطنية واتخذت قرارات بشأن قضايا تنظيمية متعلقة بأعمال هيئات المجلس المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى