مركز الإنذار المبكر: منخفض جوي يتجه نحو عدن بدءًا من اليوم

الأحقاف نت / طقس / 21 أكتوبر 2024م

أصدر مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر تحذيرًا بشأن وجود منطقة ضغط جوي منخفض فوق وسط بحر العرب، مع توقعات بأن يؤثر هذا المنخفض على شرق خليج عدن وأرخبيل سقطرى، مما قد يؤدي إلى هطول أمطار رعدية اعتبارًا من اليوم الاثنين.

وأوضح المركز أن صور الأقمار الصناعية والنماذج العددية وبيانات الرصد السطحي وطبقات الجو العليا تشير إلى احتمالية تعرض البلاد لأمطار رعدية ورياح قوية نتيجة وجود هذه المنطقة المنخفضة الضغط في بحر العرب خلال الساعات المقبلة.

وتوقع المركز هطول أمطار رعدية متفرقة، مصحوبة برياح قوية، على المرتفعات الغربية والسواحل الغربية للمحافظات الممتدة من صعدة شمالًا إلى تعز ولحج جنوبًا، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات مأرب والجوف، ومرتفعات أبين وشبوة، مع احتمالية امتدادها إلى السواحل الجنوبية بما في ذلك محافظة عدن.

ودعا المركز المواطنين وسائقي المركبات إلى توخي الحذر، وتجنب التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، والابتعاد عن الطرق الزلقة، والأماكن القريبة من أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية والأشجار. كما شدد على ضرورة إغلاق الهواتف المحمولة أثناء العواصف الرعدية لتفادي أي مخاطر.

كما حذر المركز من نشاط الرياح المثيرة للأتربة والرمال أثناء العواصف والهطولات في المناطق المتأثرة بالسحب الرعدية.

وأكد المركز أنه يتابع الحالة الجوية على مدار الساعة، وسيقوم بإصدار تحديثات دورية حول تطورات الوضع. ودعا المواطنين ووسائل الإعلام إلى الاعتماد فقط على المعلومات الصادرة عن الجهات الرسمية، مثل قطاع الأرصاد الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى