المنخفض الجوي يصل سواحل عُمان ويتجه نحو المهرة مع توقعات بأمطار غزيرة على اليمن الأسبوع المقبل

الأحقاف نت / طقس / 14 أكتوبر 2024م

أظهرت صور الأقمار الصناعية وخرائط نماذج الطقس العددية، يوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، وصول المنخفض الجوي في بحر العرب إلى سواحل سلطنة عمان، حيث بدأ تدفق السحب الركامية المنخفضة إلى مناطق جنوب السلطنة.

وأوضح خبير الطقس خالد الشطح في منشور على صفحته في فيس بوك، أن الكتل الركامية الضخمة الماطرة بدأت بالتدفق من الجناح الشمالي لمركز المنخفض المداري نحو سواحل عمان. كما أشار إلى أن المنخفض مستمر في حركته نحو الغرب، متجهًا نحو سواحل محافظة المهرة.

وأكد الشطح أن المنخفض الجوي المداري يواصل مساره غربًا مصحوبًا بسحب ركامية ضخمة، مع توقعات بتطوره إلى منخفض مداري عميق خلال الـ 24 ساعة القادمة بسبب الظروف الجوية المواتية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يبدأ المنخفض في الضعف والتلاشي تدريجياً بعد عبوره سواحل المهرة وحضرموت، على أن تبدأ تأثيراته المباشرة على محافظة المهرة يومي الأربعاء والخميس، حيث ستشهد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تمتد التأثيرات تدريجياً خلال يومي الجمعة والسبت لتشمل مناطق حضرموت، شبوة، أبين، مأرب، الجوف، عدن، لحج، ومعظم المناطق الغربية، حيث من المحتمل أن تشهد هذه المناطق هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، مما يزيد من احتمالية جريان الأودية.

من جانبه، أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر بأن الحالة المدارية تتركز مساء اليوم في شرق وجنوب شرق البحر العربي، حيث يبعد مركزها عن أقرب منطقة في اليمن بأكثر من ألف كيلومتر. كما أشار إلى أن مقدمات المنخفض الجوي تحمل سحبًا منخفضة ومرتفعة في المياه الإقليمية لليمن بسرعة رياح تصل إلى 25 عقدة.

وتوقع المركز أن يبدأ تأثير نشاط السحب التي قد يرافقها هطول الأمطار الناتجة عن الحالة المدارية بتأثيرات غير مباشرة على اليمن اعتبارًا من 16 أكتوبر 2024.

وبحسب متابعة “برّان برس” لخرائط نماذج الطقس، من المتوقع أن تشهد اليمن أمطارًا واسعة النطاق يوم الأحد 20 أكتوبر، حيث ستشمل محافظات مأرب، الجوف، البيضاء، ذمار، تعز، إب، شبوة، أبين، لحج، الضالع، صنعاء، ريمة، المحويت، حجة، عمران وصعدة، مع توقعات بأمطار غزيرة إلى متوسطة.

كما من المتوقع أن تشهد المهرة وحضرموت وسقطرى أمطارًا غزيرة إلى متوسطة يومي الخميس والجمعة، مع امتداد التأثيرات يومي الجمعة والسبت لتشمل شبوة، أبين، الضالع، لحج، تعز، الحديدة، حجة، وأجزاء من مأرب والجوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى