تكثيف التنسيق بين واشنطن وتل أبيب بشأن الهجوم المحتمل على إيران

الأحقاف نت / واشنطن / 11 أكتوبر 2024م

كشف ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اقتربا من التوصل إلى تفاهم حول نطاق الهجوم الإسرائيلي المرتقب ضد إيران.

وأوضح المسؤولون، في تصريحات لوكالة “أكسيوس”، أن إدارة بايدن بدأت تتقبل فكرة شن إسرائيل هجومًا كبيرًا على إيران قريبًا، إلا أنهم يعبرون عن مخاوفهم من أن تؤدي هذه الضربات إلى تصعيد كبير في النزاع الإقليمي.

وأشار مسؤول إسرائيلي رفيع إلى أن الخطط الحالية لا تزال أكثر تطرفًا مما يفضل البيت الأبيض، في حين أكد مسؤول أمريكي أن الاتجاه نحو التعاون في هذا الصدد يسير بشكل إيجابي، خاصة بعد المكالمة التي جرت بين بايدن ونتنياهو مساء الأربعاء، والتي أدت إلى تخفيف بعض التوترات في البيت الأبيض.

كما أفاد المسؤول الإسرائيلي بأن الفجوات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن طبيعة ونطاق الهجوم قد تقلصت بشكل ملحوظ.

في السياق ذاته، أكد المسؤولون الأمريكيون أن المكالمة بين بايدن ونتنياهو كانت تتويجًا لمشاورات استمرت نحو أسبوعين بين الإدارتين، والتي تلت إطلاق إيران لحوالي 180 صاروخًا نحو إسرائيل، وهو الهجوم الذي تم إحباطه بشكل كبير.

وتجدر الإشارة إلى أن مكالمة منفصلة جرت بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، حيث تناولت هذه المكالمة تفاصيل خطط الرد الإسرائيلية على إيران.

وحسب المسؤولين، فقد تم التأكيد على بعض الفهمات التي تم التوصل إليها خلال هذه المناقشة في المكالمة بين بايدن ونتنياهو.

وفي ليلة الخميس، اجتمع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي لتلقي إحاطة حول خطط الهجوم على إيران والتفاهمات مع إدارة بايدن، ومن المتوقع أن يفوض المجلس الوزاري المصغر نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتحديد توقيت الهجوم.

تستمر المشاورات بين الولايات المتحدة وإسرائيل على مستوى العمل بشأن الرد على إيران، ومن المحتمل أن يسافر غالانت إلى واشنطن في الأسبوع المقبل لمتابعة المناقشات مع ساليفان ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى