الدكتور الشماسي يعرض فرصة استثمارية مغرية لروسيا في خمس محافظات يمنية في قطاع النفط والمعادن

الأحقاف نت / روسيا / 28 سبتمبر 2024م

قدمت الجمهورية اليمنية عرضاً جذاباً لروسيا الاتحادية لاستثمار في قطاع النفط والمعادن في خمس محافظات يمنية، وقد قوبل هذا العرض بترحيب كبير من الجانب الروسي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية اليمنية – الروسية الذي عُقد في العاصمة موسكو برئاسة وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، ونائب وزير الطاقة الروسي موشالنيكوف سيرجي فيكتوروفيتش، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وخلال الاجتماع، تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتطويره وفقاً لرؤية حكومتيهما. وأكد الوزير الشماسي على عمق العلاقات اليمنية الروسية، التي تستند إلى عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات. كما أبدى اهتمام مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بتعزيز التعاون وزيادة التبادل التجاري من خلال إعادة تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين.

ودعا الوزير الشماسي الشركات الروسية للاستثمار في اليمن، خاصة في قطاعات النفط والمعادن في محافظات حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى ومأرب، مشيراً إلى الفرص الواعدة التي يمكن أن تسهم في تعزيز التعاون وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين.

كما أشار الشماسي إلى اتفاقية التعاون في قطاع الثروة السمكية التي تم توقيعها الأسبوع الماضي في سان بطرسبورغ.

من جانبه، أكد المسؤول الروسي على أهمية مشاركة الوفد اليمني في منتدى أسبوع الطاقة الروسي، مشيراً إلى الزيادة الملحوظة في التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، حيث بلغ حجم التعاون خلال السنوات العشر الماضية 663 مليون دولار أمريكي. وأعرب عن أمله في زيادة التعاون في المستقبل.

وفي ختام الاجتماع، جدد المسؤول الروسي ترحيبه بدعوة المسؤولين والشركات الروسية لزيارة اليمن وتوفير بيئة ملائمة للاستثمار وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، مشيداً بالجهود التي تبذلها اللجنة الوزارية المشتركة اليمنية – الروسية.

حضر اللقاء من الجانب اليمني عدد من المسؤولين، بما في ذلك الدكتور رشيد بارباع، مستشار وزير النفط والمعادن، والسفير جمال عوض ناصر، ومدير عام الإعلام النفطي والمعدني عيدروس الخليفي، بينما مثل الجانب الروسي عدد من المسؤولين البارزين في وزارة الطاقة والتجارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى