اشتباكات قبلية مسلحة في محافظة إب تغذيها مليشيا الحوثي

الأحقاف نت / إب / 19 سبتمبر 2024م

شهدت محافظة إب، وسط اليمن، اندلاع اشتباكات قبلية مسلحة في إحدى البلدات، حيث تُعزى هذه الإشتباكات إلى تدخلات مليشيا الحوثي الإرهابية التي تساهم في تأجيج الصراع المحلي في ظل فلتان أمني غير مسبوق.

ووفقًا لمصادر محلية، اندلعت المواجهات في قرية “ثَعُوب” بعزلة “خَباز” في مديرية العدين، بين مسلحين من القبائل المحلية في وقت متأخر من الليلة الماضية. وتجدّدت الاشتباكات بين قبيلة بيت “الشهاري” وأسرتي بيت “الدميني” و”الواصلي”، بعد فشل اتفاق سابق بين الأطراف المتنازعة.

المصادر أكدت أن الطرق في المنطقة مقطوعة، مما أدى إلى تقييد حركة المواطنين بشكل غير مسبوق، وسط عمليات قصف متبادل باستخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة. ورغم نجاح جهود التسوية المحلية للنزاع بين الأطراف في 20 يناير الماضي، إلا أن تلك المساعي تم إفشالها من قبل قيادات مليشيا الحوثي التي تسعى لإعادة إشعال النزاع.

كما أشارت المصادر إلى أن المشرف الأمني لمليشيا الحوثي في العدين، المدعو “أبو حسين الهاروني”، لعب دورًا في إفشال الاتفاق ورفع وتيرة الصراع، معطلاً جهود التسوية القبلية.

ومنذ بداية الصراع المحتدم في المنطقة، قُتل وأُصيب أكثر من 18 شخصًا، بالإضافة إلى تدمير العديد من المنازل ووقوع حوادث نهب وحريق، في ظل سلسلة من الانتهاكات والجرائم التي تشهدها عزلة “خباز” برعاية الحوثيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى