البحسني: قائد عسكري وسياسي بارز في تاريخ الجنوب

الأحقاف نت / خاص / 2 سبتمبر 2024م

تحل اليوم، الذكرى الثالثة والخمسون لتأسيس الجيش الجنوبي، الذي يوافق الأول من سبتمبر من كل عام، في وقت يشهد فيه الجنوب والجنوبيون إنجازات عسكرية وأمنية ملحوظة، بدعم من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، في مواجهة مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، بالإضافة إلى الجماعات الإرهابية.

تؤكد الانتصارات التي حققتها القوات الجنوبية على أعداء الجنوب، أنها تمثل استمرارًا لتاريخ مشرف مليء بالملاحم والانتصارات البطولية للجيش الجنوبي منذ تأسيسه قبل 53 عامًا، وهو ما ستعتز به الأجيال الجنوبية عبر الزمن.

برز في تاريخ الجيش الجنوبي العديد من القادة العسكريين البارزين، ومن بينهم اللواء الركن فرج سالمين البحسني، عضو مجلس القيادة الرئاسي، الذي يعد قائدًا عسكريًا وسياسيًا محنكًا، وله تأثير واضح في الساحة الجنوبية. لقد واجه العديد من التحديات في مختلف المراحل، مما جعله رمزًا للانتصار للجنوب.

تاريخ الجنوب يشهد على الأدوار المحورية التي لعبها اللواء البحسني، بدءًا من مساهمته في تأسيس القوات المسلحة الجنوبية قبل الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990، وصموده بعد حرب صيف 1994 أمام قوى الشمال، وصولاً إلى قيادته للمنطقة العسكرية الثانية ونجاحه في تحرير مدينة المكلا وساحل حضرموت من تنظيم القاعدة في أبريل 2016. كما كان له دور بارز في تأسيس قوات النخبة الحضرمية، وتحقيق انتصارات كبيرة على الإرهاب، بالإضافة إلى قيادته للسلطة المحلية في حضرموت ومشاركته الفعالة في مجلس القيادة الرئاسي للدفاع عن القضايا الوطنية، مما جعله محل ثقة وإجماع محلي وإقليمي ودولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى