بقيمة 20 مليار دولار.. الولايات المتحدة توافق على صفقة أسلحة لإسرائيل

الأحقاف نت/ 14 أغسطس 2024م

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على صفقة أسلحة جديدة لإسرائيل، بقيمة 20 مليار دولار، على أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2027.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية، في بيان نشرته، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وافق على عملية بيع عسكري أجنبي محتملة لحكومة إسرائيل تشمل قذائف دبابات من عيار 120 ملم ومعدات ذات صلة بتكلفة تقديرية تبلغ 774.1 مليون دولار، لافتة إلى أنها قدمت الشهادة المطلوبة لإخطار الكونجرس بهذه الصفقة المحتملة.

وأكدت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، قائلة: «من الضروري للمصالح الوطنية الأمريكية أن تساعد إسرائيل في تطوير وصيانة قدرة قوية وجاهزة للدفاع عن النفس، وتتوافق هذه الصفقة المقترحة مع هذه الأهداف».

وشددت الوكالة على أن الصفقة المقترحة لهذه المعدات والدعم لن تؤثر على التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، مضيفة: «لن يكون لهذه الصفقة تأثير سلبي على جاهزية الدفاع الأمريكية».

وفي رسالة وجهتها للكونجرس، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها وافقت على بيع 50 مقاتلة أف-15 لإسرائيل بقيمة 18.82 مليار دولار، بالإضافة إلى نحو 33 ألفا من ذخائر الدبابات و50 ألفا من ذخائر الهاون المتفجرة وشاحنات عسكرية.

ووفقًا لوكالة «الأسوشييتد برس» الأمريكية، فإنه تم إخطار الكونجرس بالبيع الوشيك، والذي يشمل أكثر من 50 طائرة مقاتلة من طراز F-15، وصواريخ (جو-جو) متوسطة المدى المتقدمة، أو( AMRAAMs)، وذخيرة دبابات عيار 120 ملم وقذائف هاون شديدة الانفجار ومركبات تكتيكية، ويأتي في وقت من القلق الشديد من أن إسرائيل قد تتورط في حرب أوسع في الشرق الأوسط . وأشارت الوكالة الأمريكية أنه من غير المتوقع أن تصل الأسلحة إلى إسرائيل في أي وقت قريب، فهي عقود سيستغرق تنفيذها سنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى