الحصاد الشهري : مركز الأحقاف للدراسات الاستراتيجية والإعلام أبرز أحداث الملف اليمني في مختلف الجوانب

الأحقاف نت / خاص / 4 يوليو 2024م

شهد الشهر الماضي (يونيو) أحداثا متنوعة، وابرز احداث الملف اليمني في مختلف الجوانب واهمها :-

المحور السياسي

في 6 يونيو
استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني د.رشاد العليمي، في مقر إقامته خلال زيارته للمملكة، الأمير خالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، حيث جرى بحث مستجدات الأوضاع في اليمن، والمساعي المبذولة لدعم السلام، وإحراز تقدم بشأن خارطة الطريق لإنهاء الأزمة اليمنية، والوصول لحل سياسي شامل، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي 22 يونيو
التقى اللواء عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس المجلس القيادي الرئاسي، في العاصمة عدن، بعشرات المشايخ والوجهاء المناهضين للحوثيين من صعدة أقصى شمالي البلاد، ووعد الزبيدي بدعم المقاومة المناهضة للحوثيين في صعدة وعبر المحافظات التي يحتلها الحوثيون، مشدداً على أهمية الاستعداد للمرحلة القادمة سلماً او حربا.. ولافتاً في السياق إلى أن كل المعطيات الماثلة على الأرض تشير الى أن المليشيات الحوثية لن تجنح للسلام.

المحور الأمني

في 2 يونيو
ضبطت شرطة مديرية شحن بمحافظة المهرة 306 مهاجرين غير شرعيين جميعهم يحملون الجنسية الاثيوبية دخلوا إلى الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية.

وفي 8 يونيو
أتلفت قوات حزام طوق العاصمة عدن كمية كبيرة من الأدوية والعقاقير الطبية الممنوعة والمهربة، والتي تحتوي على 24 كرتون من البريجالين أي مايعادل 37150شريط، وتستخدم كادوية للأعصاب ومؤثرات عقلية، وكذا 38 كرتون من حقن الرينتادين بواقع 20900 امبولة وهو عقار أقرت منظمة الصحة العالمية منع استخداماته في العام 2021م.

المحور الاقتصادي

في 1 يونيو
اعلنت شركة موني جرام، الدولية المتخصصة في تحويل الأموال ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، أنها ملتزمة بقرار البنك المركزي اليمني، وعليه فقد أبلغت جميع فروعها ووكلائها في اليمن بسرعة للحصول على شهادة عدم ممانعة من قبل البنك المركزي في عدن في موعد أقصاه 4 يونيو 2024.

وفي 7 يونيو
أصدرت وزارة النقل في العاصمة عدن، تعميماً هاماً إلى جميع وكالات السفر في المحافظات التي تحت سيطرة المليشيات الحوثية الانتقال إلى العاصمة عدن وجميع المحافظات المحررة أو إلى خارج اليمن لمزاولة نشاطها.

المحور العسكري

في ٦ و ٧ يونيو
نفذت عمليتينِ مشتركتينِ مع مليشات شيعية تابعة لإيران، حيث استهدفت سفينتينِ في ميناءِ حيفا،  وسفينةُ (Elbella) و (AAL GENOA) في البحر الأحمر.

وفي ٩ يونيو
استهدفت المدمرةَ البريطانيةَ (دايموند) في البحرِ الأحمرِ، وسفينةُ (Norderney) و (MSC Tavvishi) في البحرِ العربيِّ.

وفي ١٢ و ١٣ يونيو
نفذت استهداف على سفينةَ(TUTOR) و (Seaguardian)  و (Athina) في البحرِ الأحمرِ، وسفينةَ (Verbena) في البحر العربي، وعمليتينِ مشتركتينِ معَ المليشيات الشيعية، الأولى استهدفا مدينةِ أسدودْ و حيفا.

الشأن الداخلي

في 5 يونيو
صدت القوات المسلحة الجنوبية هجوماً كبيراً شنته ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على جبهة كرش الحدودية بين محافظتي تعز ولحج. وأسفرت المواجهة عن “استشهاد” خمسة جنود جنوبيين وألحقت خسائر فادحة بالمقاتلين الحوثيين.

وفي 10 يونيو
نفذ مشروع مسام (Masam) لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، عملية إتلاف ٦٠٢ مادة متفجرة من مخلفات الحرب في منطقة دوفس غرب محافظة أبين.

المحور الانساني

في 1 يونيو
أصدرت المحكمة الجزائية الابتدائية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، حكما بالإعدام على 45 من المختطفين اليمنيين في سجونها، من بينهم مدير شركة “برودجي سيستمز”، المهندس “عدنان الحرازي” وذلك بتهم التخابر مع التحالف العربي لدعم الشرعية، حيث أن 16 شخصا صدر عليهم الحكم غيابيا، فيما مثل 28 آخرين أمام المحكمة الجنائية المختصة في صنعاء.

وفي 6 يونيو
ادانت وزارة حقوق الانسان اليمنية، تعرض سبعة مواطنين للتعذيب بعد دخولهم أراضي سلطنة عُمان، والقبض عليهم من قبل الجيش العُماني، وتم إرجاعهم بعد ذلك إلى الأراضي اليمنية حيث تمكنوا من الوصول إلى مديرية شحن بمحافظة المهرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى